اسلاميات

ما حكم صيام يوم عاشوراء وفضله

ما حكم صيام يوم عاشوراء وفضله، جاء الدين الإسلامي وهو يحمل في طياته كافة التعاليم والعبادات والطاعات التي يتقرب من خلالها المسلم من الله عز وجل، وقد تعددت الطاعات التي يقوم بها المسلم من أجل نيل الأجر والثواب في الدنيا والآخرة، ومن المهم الإشارة إلى أن يوم عاشوراء من العبادات التي نجد عدد من المسلمين من يؤدوها، وسوف نقوم بالتعرف على ما حكم صيام يوم عاشوراء وفضله.

ما حكم صيام يوم عاشوراء

ذكر في الدين الإسلامي على أن صيام يوم عاشوراء هو واحد أحد من السنن التي ذكرها عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومن خلال صوم هذا اليوم يتم شكر لله تعالى على النصر الذي حدث للنبي موسى -عليه السلام- وكافة المؤمنين الذين كانوا معه، ومن المهم الإشارة إلى أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم يوم عاشوراء، وكذلك كان يحث المسلمين على صيامه، وجاء الدليل من خلال: “هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ”، وهي ضمن ما حكم صيام يوم عاشوراء.

شاهد أيضا: حكم النوم على جنابة في رمضان

ما حكم صيام يوم عاشوراء وفضله

صحة حديث صيام عاشوراء

يوجد الكثير من الأحاديث النبوية التي ذكرت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بما يتعلق في صيام يوم عاشوراء، وهي التي تم ذكرها في السنة النبوية، والتي تم حفظها من الله عز وجل ضمن ما حكم صيام يوم عاشوراء، وهذه الأحاديث هي كما يلي:

  • الحديث الأول: عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.
  • كذلك، الحديث الثاني: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.
  • الحديث الثالث: عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”.

شاهد أيضا: ما حكم البخور في نهار رمضان

فضل صيام عاشوراء اسلام ويب

من خلال التعرف على ما حكم صيام يوم عاشوراء سوف نتمكن من التوصل إلى فضل صيام عاشوراء اسلام ويب، وهذه الفضائل هي التي تم إثباتها من خلال عدد من الأحاديث النبوية، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم عند الله، حيث الدليل أبي أمامه الباهلي -رضي الله عنه- حيث قال: (قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ فإنَّهُ لا عدلَ لَه قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ فإنَّهُ لا عدلَ لَه).
  • هي وقاية من كافة شهوات الدنيا وكذلك النجاة من عذاب الآخرة، حيث الدليل قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ).
  • عرف على أنه يشفع لصاحبه في يوم القيامة، حيث الدليل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامَةِ، يقولُ الصيامُ: أي ربِّ إِنَّي منعْتُهُ الطعامَ والشهواتِ بالنهارِ فشفِّعْنِي فيه، يقولُ القرآنُ ربِّ منعتُهُ النومَ بالليلِ فشفعني فيه، فيَشْفَعانِ).
  • ذكر على أنه سبب للإنسان في دخول الجنة، حيث الدليل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له: الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أحَدٌ)

فضل صيام يوم عاشوراء وهل يجوز صيامه منفرداً

ما حكم صيام يوم عاشوراء وفضله، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في صيام يوم عاشوراء، وكذلك هناك العديد من الفضائل التي يحصل عليها المسلم من صوم هذا اليوم الفضيل.

السابق
كلمات اغنية داري يا قلبي مكتوبة كاملة
التالي
من هو حسن غنيم ويكيبيديا