منوعات

حكم النوم على جنابة في رمضان

حكم النوم على جنابة في رمضان

حكم النوم على جنابة في رمضان،وهذا من أهم الأمور التي يرغب الناس في معرفتها بالنظر إلى أن كثير من الناس في رمضان يمارسون الجنس مع زوجاتهم قبل الفجر ثم ينامون حتى الصباح دون اغتسل مما يجعلهم يرغبون في معرفة ما إذا كان ذلك يؤثر على صيامهم أم لا وان الصيام لا يعتمد على طهارة الجسم او عدمه فان الطهارة تؤثر فقط على العبادات التي يلزمها طهارة البدن من اي جناسة.

ما هي الجنابة

الجنابة اسم من التجنُّب أو المجانبة والتي يتم التعبير بهم وان الابتعاد عنه فانه يقال جانب الشخص اهله اي انه ابتعد الرجل عنه تماما وتم تسمية الرجل والمراة المسلمين بعد ممارسة الجماع بينهم والذي يكونون مستويين في النطق الرجال والنساء لأنهم يجتنبون الناس حتى يستحموا ، أو لأنهم يتجنبون الصلاة انه من الافضل على الشخص بعد الجنابة عليه التسرع في الاغتسال من الجنابة لانه يصلي كافة الصلوات ولا تصح الصلاة الا بالطهارة.

حكم النوم على جنابة حتى الصباح

وانه جائز النوم على جنابة ويكون ذلك بعد الوضوء  وكما هو معلوم لا يجوز للمسلم أن يصلي إلا أن يغتسل من النجاسة إذا كان على جنابة لأن الاغتسال شرط من شروط في صحة الوضوء، وهو من شروط صحة الصلاة ولكن مع هذا فإن النوم على النجاسة او جنابة  حتى الفجر لا يخلو من ذنب فعلينا ان نبادر بالاستحمام  وذلك سنة من رسنن الرسول  ولكنه صلى الله عليه وسلم جاز للإنسان بالوضوءو هو على جنابة الذي يريد أن يأكل أو ينام أو يقوم بأي نشاط آخر ولن يغتسل إلا بعد وقت معين وكما انه روي عن رسولنا الكريم انه قال ” إِذَا كَانَ جُنُبًا فَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ أَوْ يَنَامَ، تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ”

كيفية الاغتسال بعد الجنابة

كما انه روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من الجنابة أو نجاسة على النحو التالي: ” يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْه”يمكن تفسير طريقة الغسل التي تم ذكرها في الحديث بطريقة أبسط على النحو التالي:

  • تنفيذ نية أداء الغوسل لإزالة النجاسة تطبيقاً لقول النبي: “إنما الاعمل بالنيات”
  • قل الكلمة البسملة.
  • غسل اليدين “يفضل ثلاث مرات لتطبيق السنة”.
  • اغسل منطقة الفرج من الداخل والخارج.
  • اداء الوضوء الى النحو المقصود للصلاة.
  • صب الماء على الرأس 3مرات حتى يصل الماء إلى جذور الشعر.
  • تدليك الجانب الأيمن من الجسم بعد صب الماء عليه.
  • تدليك الجانب الأيسر من الجسم بعد صب الماء عليه.
  • غسل القدمين والحالة التي يقفان فيها.

 

وفي النهاية نكون قد تعلمنا المعلومات المهمة والمفيدة حول موضوع حكم النوم وانت على جنابة في شهر رمضان لذا فإن أي شخص يخشى أن يفسد صيامه بدون الاستحمام بعد الجنابة يمكن أن يطمئن إلى أن مثل هذا الأمر لا يؤثر على الصيام.

السابق
اسعار البترول في السعودية نوفمبر 2022
التالي
مسلسل بنات الثانوية الحلقة 18 كامل ايجي بست