منوعات

ما حكم البخور في نهار رمضان

ما حكم البخور في نهار رمضان
ما حكم البخور في نهار رمضان ، عند التعامل مع القضايا الدينية أو الفقهية  ، يجب أن نكون على دراية بالفقه الإسلامي وعليهم تجنبها أو قبولها ، من المتطلبات الدينية الرئيسية المتعلقة بشهر رمضان المبارك،  صومه ​​الصحيح الكامل وفي مقالانا سوف نتكلم عن حكم تسغيل البخور في نهار شهر رمضان  .

ما حكم البخور في نهار رمضان ابن باز

ما حكم البخور في نهار رمضان انقسم العلماء على ترتيب أعواد البخور في نهار رمضان ، فقال بعضهم إنها تبطل الصيام ، والبعض يقول إنها لا تبطل المذهب الحنفي قالو لا يجوز شم البخور بعمد وبدون عمد ،  واستنشقها المسلم عمدًا حتى يدخل الحلق ، فالأولى للمسلم أن يبتعد عن الشبهات.

اقرا ايضا :_ ما هو مرض الفنان عبد الرحمن ابو زهرة

حُكم استنشاق البخور في نهار رمضان

ناقش المحكمون حكم الصوم الكبير لمن استنشق البخور ، ولهم شرح مفصل للموضوع ، وخلاصة ملاحظاتهم:

الحنفية : يعتقد الحنفية أن دخول الدخان ، أو ما في حكمه ، مثل البخور بأي شكل من الأشكال ، إلى حلق الإنسان أثناء الصوم وهو يتذكر أنه يفطر ، وذلك لتسهيل الاحتفاظ به والابتعاد عنه ، ولا يجب التعامل معه على أنه كوضع الورد أو العطور ؛ لأن دخان البخور وصل بالفعل إلى حلقه بفعله ونية ، بينما الورود والعطور تمثل الهواء الذي يحلى برائحة الورد ، ولا يفطر.

المالكية : يعتقد المالكية  أن أي نوع من الدخان يدخل إلى الحلق عمدًا يعتبر مفطراً،  وسواء كان الدخان ناتجًا عن حرق البخور أو السجائر أو غير ذلك ، فإن ما يدخل الحلق بغير قصد لا يفطر.

الشافعية :  يعتقد الشافيعة  أن الروائح التي تصل إلى المعدة ، مثل رائحة البخور وغيرها ، لا تعتبر مفطراً ، حتى لو شممت رائحتها عمداً،  لأنه ليس من أبرز العادة في الصيام.

الحنابلة: يعتقد الحنابلة أن رائحة البخور ليست من المفطرات،  لأنه ليس شيئًا يمكنك أن تأكله أو تشربه ، ولا يعني ذلك.

هل العطر والبخور يفسد الصوم

لا حرج في رش العطر في رمضان. لا يفطر إلا إذا احتوى هذا العطر على مادة مثل البخور اختلفت فيها الآراء،  يجوز الصوم في أوله ونهايته بالنهار سواء كان العطر بخورا أو زيتا أو غير ذلك إلا أنه لا يستنشق البخور، ولأن البخور يحتوي على أجزاء ملموسة ظاهرة فهو مشبع يؤخذ عن طريق الاستنشاق إلا لمن يصوم.

وفي الختام، هذا الموضوع الا وهو ما حكم البخور في نهار رمضان  ، لعل هذا الموضوع يكون قد نال اعجابكم دمتم بخير وسلامة.

السابق
رسائل تهنئة بالمولود الجديد 2023 روعة
التالي
تجربتي في التخلص من ألم الأسنان واهم اسبابه