اسلاميات

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023، يوم الغدير أو عيد الغدير من الأيام الدينية التي تخص الشيعة، ويتم الاحتفال به كل عام بناءً على مجموعة معتقدات لديهم، وله أسماء أخرى مثل عيد الله الأعظم، ومن خلال موقع معلومة نت نستعرض معكم كافة التفاصيل في هذا الصدد.

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 /  2023

يأتي يوم الغدير عند الشيعة في يوم  الخميس الموافق من شهر ذي الحجة لعام 1444، ويوافق ميلاديًا 6 من شهر يوليو لعام 2023، ويعتبر من واحد من الاحتفالات الدينية والأعياد الخاصة لدى الشيعة، يحتفلون فيها بتنصيب الإمام علي خليفة للمسلمين بعد أن خطب النبي بحجة الوداع في ذلك حسب معتقداتهم الدينية.

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 /  2023

أصل عيد الغدير

إن عيد الغدير هو أحد الأعياد التي يحتفل فيها الشيعة في 18 ذي الحجة من كل عام هجري، ويتم الاحتفال كل عام بهذا اليوم بسبب معتقداتهم الدينية أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد أمر بتعيين سيدنا علي بن أبي طالب كخليفة على المؤمنين بعد وفاته، وأنه قال ذلك في خطبة الوداع قبل وفاته صلى الله عليه وسلم.

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023

سبب تسمية عيد الغدير

السبب وراء تسمية عيد الغدير بذلك لديهم اعتقادًا منهم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد عين علي بن أبي طالب ابن عمه خليفة له على المؤمنين عند مكان يدعى غدير خم، وهو أقرب للمدينة المنورة عن مكة، وقد استدل الشيعة من خلال الخطبة أحقية الصحابي علي بن أبي طالب للخلافة عن الخلفاء الراشدين.

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023

هل يحتفل السنة بعيد الغدير

لا، لا يرى أهل السنة والجماعة أن لعيد الغدير أصل من السنة، فيعتقد الشيعة أن يوم الغدير هو اليوم أيضًا الذي أوصى فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الصحابي علي بن أبي طالب ابن عمه أن يتخذ هذا اليوم عيد، كما فعل الأنبياء من قبله عليهم السلام، وأن فضل هذا اليوم كبير لأنه يوم قبول الأعمال وكشف الهموم، وضرورة التزين وإدخال البهجة والسرور على باقي الأفراد، وإطعام المؤمنين.

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023

أعمال عيد الغدير

يمكن يستغل الشيعة هذا العيد من أجل القيام بعدد من الأعمال وقد توارثها حتى أصبحت من الأساسيات لديهم، ويقومون بالتالي:

  • صيام هذا اليوم.
  • الغسل والتطيب ولبس أحسن الثياب وأجددها.
  • زيارة قبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
  • المداومة على التعوذ والاستغفار.
  • صلاة ركعتين مع السجد شكر لله 100 مرة.
  • الدعاء بدعاء الندبة.
  • تهنئة بعضهم البعض.
  • أن يردد 100 مرة (الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ كَمالَ دِينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِولايَةِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْنِ أَبِي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلام)

موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023

في نهاية مقالنا عن موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023، الإسلام دين كامل له كتابه، وقد ميزه الله بأنه محفوظ منه ولم يعهد به لأي من الكائنات الأخرى، لذلك فإن أهم ما يجب علينا فعله هو التوحيد بالله وعدم إشراكه بأحد وطاعته عز وجل في كل أمره.

السابق
ما هو عيد الغدير عند الشيعة
التالي
كم عمر الأميرة راية النور هاشم السيرة الذاتية