اسلاميات

ما هو عيد الغدير عند الشيعة

ما هو عيد الغدير عند الشيعة؟ وما هي مظاهر الاحتفال به؟ إذ يحتفل الشيعة كل عام بعيد الغدير، وهو أحد الأعياد الخاص بالشيعة، فليس لهذا العيد عند أهل السنة والجماعة أصل، فكل أعياد الشيعة تمذل ذكرى لحدث ما خاص بهذه الطائفة، ومن هذا المنطلق يهتم موقع معلومة نت سنتعرف على أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الغدير الشيعي.

ما هو عيد الغدير عند الشيعة

يوم الغدير هو اليوم الذي ولّى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب الخلافة من بعده بحسب ما جاء في المصادر الشيعية، ويعتبر يوم الغدير هو احتفالاً هامًا رسميًا لدى الشيعة ويطلقون عليه أيضًا “عيد الغدير” وفيه يحتفلون بإقامة بعض الطقوس الخاصة بهم والتي نذكرها فيما بعد.ما هو عيد الغدير عند الشيعة

الاختلاف في شأن عيد الغدير

في ظل التعرف على ما هو عيد الغدير عند الشيعة، يختلف الفقهاء من أهل السنة والجماعة مع ذلك الرأي والمعتقد، فيما يتعلق بإثباتات تلك القصة لقد جاء أهل العلم والدين بمصادر من السنة لكن لا يوجد فيها نصًا صريحًا حول تولية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الخلافة لعلي بن أبي طالب، كذلك يوضح أهل الدين بالأدلة أن كافة مظاهر الاحتفال بعيد الغدير ما هي إلا بدعة وعارية تمامًا من الصحة وما هي إلا مجرد معتقدات خاصة بأصحاب ذلك الفكر.

موعد عيد الغدير

موعد يوم عيد الغدير الرسمي لدى الشيعة في اليوم الموافق 18 من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، ووفقًا للمصادر الشيعية يحتفل الشيعيون في هذا العيد باليوم الذي خطب فيه النبي محمد خطبته التي عين فيها علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين من بعده، وذلك بعد انتهائه من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يعرف باسم “غدير خم” في العام العاشر من الهجرة.

ما هو عيد الغدير عند الشيعة

طقوس الاحتفال بعيد الغدير

كما ذكرنا سابقًا عند الحديث عن ما هو عيد الغدير عند الشيعة، فان هناك بعض الطقوس التي يمارسها أهل الشيعة احتفالًا بهذا العيد، ونعرضها لكم فيما يلي:

  • الصوم وذلك لاعتبارهم إياه كفارة ذنوب 60 عام وقد روي أن صيامه يعدل صيام الدهر ومات حجه.
  • الاغتسال.
  • زيارة مقام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب.
  • قراءة دعاء الندبة.
  • الاغتسال وصلاة ركعتين قبل غروب الشمس بنصف ساعة.
  • ترتيل ” الحمد لله الذي جعل كمال دينه وتمام نعمته بولاية أمير المؤمنين علي بن ابي طالب” مائة مرة، وذلك اعتقادًا ممن يعتنقون الفكر الشيعي أن لذلك فضلاً عظيمًا وثواباً كبيرًا.
  • الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد وأهله.
  • التزين والتطيب وتحسين الثياب ونشر البهجة والسرور بينهم وبين بعضهم وزيارة الأقارب وإطعام المؤمنين ومصافحتهم والتبسم في وجوههم وشكر الله على نعمة الولاية.
  • التصدق، إذا يعتقد الشيعيون أن التصدق بدرهم في ذلك اليوم يعادل 100 ألف درهم في الأيام العادية وإطعام المؤمن في بمثابه إطعام كافة الأنبياء والصديقين.

ما هو عيد الغدير عند الشيعة

ختامًا وبنهاية مقالنا عن ما هو عيد الغدير عند الشيعة، نكون قد تعرفنا على أبرز ما يخص ذلك اليوم من أسباب وطقوس الاحتفال من معتنقي الفكر الشيعي.

السابق
وش نقول للحاج عند عودته من الحج اسلام ويب
التالي
موعد عيد الغدير بالهجري والميلادي 1444 / 2023