منوعات

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

هل ينزل جبريل في ليلة القدر،هذه ليلة مباركة التي تم نزول القرآن الكريم في هذه الليلة العظيمة والتي يكون منفعة لبشرية محمد صلى الله عليه وسلم كما في العشر الأواخر من رمضان وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تدعو المسلمين للبحث عنه في العشر الأواخر ، ولديه العديد من الفضائل والمكانة الرفيعة وهذه الليلة من افضل الليالي في هذا الشهر العظيم والتي هي خير من ألف شهر.

ما هي ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من ليالي شهر رمضان الفضيل ، وهذه الليلة التي ينتظر فيها المسلمون قيامها وتعدد العبادات فيها وقد سميت هذه الليلة بليلة القدر لانه في العديد من الارزاق والتقادير من الله سبحانه وليلة القدر خير من ألف شهر في خيرها وبركاتها ، ومن تركها حرمها من كل خير ، إذ يجب على العبد إحياءه وتكاثر تلاوة القرآن والصلاة ، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء في هذه الليلة العظيمة لتحقيق الرغبات والصلاح الدنيا والدين والإصرار على الاستغفار وطلب المغفرة من الله تعالى.

هل ينزل جبريل في ليلة القدر

كما ذكر في القران الكريم ان الوحي جبريل عليه السلاك انه سينزل في ليلة القدر وكما جاء في سورة القدر كما قال الله تعالى :”تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”حيث يعني في الروح في هذه الآية الكريمة جبريل عليه وسلم  عندما نزلت الملائكة ليلة القدر بأعداد لا حصر لها ، عندما يصدرون أمرًا من الله بتسجيل مصير العبد في رزقه واجله كما ان الله انزل معهم البركة والرحمة ، كما ينزلون بتلاوة القرآن الكريم ويعني أيضًا في كل وصية أي أن ينزلوا  الملائكة بوصية من الله ، ويقوم بكل أمر قد أمر به وأصدره في هذه السنة.

علامات ليلة القدر الصحيحة

تعتبر ليلة القدر من الليالي العظيمة والفضيلة لما فيها من آيات كثيرة على وجودها ليحييها المسلم وقد ذكرت في القران الكريم والسنن النبوية على النحو الاتي:

  • وهذه الليلة المباركة هي من الليالي الوتر في شهر رمضان المبارك كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ”.
  • ان الملائكة في هذه الليلة العظيمة تنزل على العباد بالسكينة والطمأنينةكما قال الله تعالى: ” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.
  • السماء فيها صافية وهادئة ، والطقس فيها معتدل لا يكون حار ولا بارد كما قال الرسول صلوات الله عليه ” ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ “.
  • ظهور الشمس في الصباح بدون أشعة  تشبه القمر ليلة البدر ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ “.

 

وفي الختام نكون قد اوجزنا اهم المعلوماتالمهمة والوافية حول موضوع هل ينزل جبريل في ليلة القدر العظيمة انه سوف ينزل في هذه الليلة وينزل بالرحمات والبركات وعلينا في هذه الليلة التضرع لله بالدعاء وكثرة تلاوة القران والعبادات وطلب الرحمات والارزاق من الله.

السابق
كم عمر عبد الوهاب زوج ساره الودعاني
التالي
من هو الطفل يزن بن زايد ويكيبيديا