منوعات

هل يجوز الصيام على غير طهارة

هل يجوز الصيام على غير طهارة

هل يجوز الصيام على غير طهارة ، وهذا من الأسئلة التي تحير الكثيرين ممن يريدون معرفة الإجابة عليها ، فقد أوضح كثير من الأئمة ودار الإفتاء أن من موانع الصيام الأكل والشرب المتعمد ، بالإضافة إلى ممارسة الجنس في نهار رمضان. فالصيام بدون طهارة ليس من الصيام ، فاتبعوا هذه الأسطر من خلال موقعنا لنوضح لكم هل يجوز الصيام علي غير طهارة .

هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الجنابة

  • الصوم اجتناب الأكل والشرب ، وتعمد أكلهما في رمضان ، والصيام لا علاقة له بالطهارة.
  • والصلاة هي ما يقتضي الاغتسال والتطهير بين النجاسة والحيض ، والصوم يكون إذا وقع الفعل قبل الفجر ، أما إذا وقع بعد الفجر فهو إثم ويحتاج إلى الكفارة.
  • إذا قصدت المرأة في الحيض أو النفاس الصوم ، وانقطع عنها الدم قبل الفجر ، ولم تطهر في هذا الوقت ، فإنها تستطيع أن تكمل الصوم ، فيجوز ، كما يشرح أغلب الأئمة.

اقرا ايضا :_ تفسير حلم خروج الدود من اللسان في المنام

هل يجوز الصيام بدون طهارة

وقال د. الإفتاء: الصيام بلا طهارة ؛ لأنه لا داعي للصوم إلا للصلاة ، حيث يشترط الطهارة من النجاسة اكبرة والصغيرة،وأضافت الفتوى أن من أصابه جنابة صام ولم يغتسل إلا بعد الفجر ، فالصوم صحيح ، وكثير من الأحاديث تدل على ذلك.

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

يستحب للمسلم الإسراع في الاستحمام بعد الجماع ، ويسمح للإنسان أن ينام ويأكل أو يشرب وهو جنب ، ولكن الأفضل ألا ينام ويأكل أو يشتغل بأي عمل إلا بعد أن يغسله، جزء خاص ويغسل مثل غسله للصلاة ؛ بالنسبة لعائشة ، فليكن هناك رغبة في أن يرضي الله عنها ،لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة. متفق عليه.

وفي الختام، هذا الموضوع الا وهوهل يجوز الصيام على غير طهارة   ، لعل هذا الموضوع يكون قد نال اعجابكم دمتم بخير وسلامة.

السابق
صور سهير رمزي وهي صغيرة
التالي
علاج الصداع في رمضان