منوعات

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت، بعد موت الإنسان تظهر تساؤلات بعد ذلك مثل هل يجوز التبرع بأعضاء الإنسان الحي بعد الموت، أو في حالة حياة الإنسان فإنه قد يتعرض إلى الحاجة إلى التبرع بأعضائه مثل الكلى لأحد والديه أو أقربائه، وفي هذه المقالة سوف نتعرف سويًا على إجابة سؤال “ هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت”، تابعوا معنا.

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت

كان هنالك جدل كبير في هذا الموضوع بين كبار العلماء والفقهاء في العصر الحالي، فمنهم من أجاز هذا الشيء واعتبره حلال ولكن بضوابط شرعية، ومنهم من حرمه بناءً على القرآن والسنة، ولكن القول الراجح أنه يجوز التبرع بالأعضاء بعد موت الأنسان، ولكن وفق ضوابط شرعية سيتم ذكرها كالتالي:

  •  التبرع يعتبر صدقة جارية.
  • موت جذع الولاية.
  • حقيقة الولاية.
  •   نص القرآن الكريم والسنة النبوية من خلال قوله تعالى: ” يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر” البقرة 186 . وقوله تعالى: ” يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفًا ” (النساء28) وقوله: ” ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ” (المائدة 6) وعن أسامة بن شريك قال: جاء أعرابي فقال: يا رسول الله أنتداوى؟ قال: “نعم فإن الله لم ينزل داء إلا وانزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله” رواه أحمد .
  • تأصيل القواعد الفقهية.
  • تكريم الإنسان.

حكم التبرع بالأعضاء مقابل المال

هناك إجماع بين أهل العلم والفقهاء على تحريم بيع الأعضاء البشرية مقابل المال، أي أنه يحرم على الإنسان أن يتبرع بأعضاء من جسده من أجل المال، وفي حال أنه كان مريضًا وهنالك حاجة لعضو من أعضاء جسم إنسان آخر في هذه الحالة يجوز شراء العضو الذي يحتاجه وفدع ثمنه من الذي أخذ منه، وفي هذه الحالة يكون هنالك بيع للعضو بنفس السعر بدون زيادة أو نقصان، والله أعلى وأعلم.

هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت
هل يجوز التبرع في الأعضاء بعد الموت

حكم التبرع بالأعضاء بحسب رأي ابن باز

ابن باز قال أن التبرع بالأعضاء في حياة الإنسان او بعد موته فهي أمر جدلي لا نص شرعي فيه، حيث أن رأبه الخاص أنه يحرم على الإنسان أن يتبرع بأي عضو من أعضاء جسمه إلى حين تشريحها، ويرجع في هذا القول إلى أن جسد الإنسان ليست له ولا يملكها فهي ملك لله، ويحرم على الإنسان أن يتبرع بشيء هو ليس ملكه، والله أعلى وأعلم.

اقرأ أيضًا تفسير حلم عصير الرمان في المنام

في الختام نكون قد تعرفنا على هل يجوز التبرع بالأعضاء بعد الموت، فقد تبين أنه هناك اختلاف في هذا الأمر فمنهم من حلله ومنهم من حرمه مثل ابن باز، وتعرفنا أيضًا إلى حرمانية  بيع الإنسان لأعضائه مقابل مبلغ مالي، وانتظرونا في مقالات أخرى مشوقة.

السابق
من هو اول ضحايا برنامج رامز خلاها دمار رمضان 2022
التالي
من هي زوجة قعيد المجد