منوعات

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2022

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2022

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2022، يتم تحديد نصاب الزكاة بناءً على أسعار الذهب التي تتأرجح ما بين الارتفاع والانخفاض، هذا الشيء يرجع إلى عدة متغيرات، وفي هذه المقالة سوف نتعرف سويًا على نصاب زكاة المال بالريال السعودي لعام 2022، تابعوا معنا.

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2022

نصاب الزكاة يساوي 85 جرامًا من الذهب بالريال السعودي ، أو 595 جرامًا من الفضة ، ولا يمكن تحديد سعر ثابت للنصاب ؛ لأن أسعار الذهب في ارتفاع مستمر والسقوط، مما يؤدي إلى زيادة قيمة النصاب وانخفاض مباشر في الذهب والفضة كذلك.

"<yoastmark

مشروعية الزكاة في الإسلام

هنالك آيات وأحاديث كثيرة للنبي تدل عن شرعية الزكاة في الإسلام ونجاحها لمن استوفيت الشروط، ومن هذا قول الله عز وجل في القرآن الكريم في سورة التوبة” “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا””، وهنالك مواضع أخرى للزكاة في القرآن الكريم، حيث أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام وهذا ما يدل على أهميتها الكبيرة ووجوبها.

وجوب زكاة المال في الإسلام

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في وجوب الزكاة على المال على المسلم ، وهي: الحرية ، وحيازة النصاب ، وثبات المال ، واجتياز السنة القمرية في النصاب ، ووجوب عدم الزكاة على العبد أو غير المسلم، وعند وجود مثل هذه الشروط وجبت الزكاة.

في الختام نكون قد تعرفنا على نصاب زكاة المال بعملة الريال السعودي لعام 2022، وإلى نبذة عن مشروعية الزكاة في الإسلام، وإلى وجوب و شروط إخراج زكاة المال في الإسلام، وانتظرونا في مقالات أخرى مشوقة.

السابق
فيديو فضيحة حلا الكاتب قبل الحذف
التالي
سبب اعتقال احمد ريحاوي