منوعات

من فوائد القمح

من فوائد القمح1

من فوائد القمح، عرفت البشرية القمح منذ فجر التاريخ واستخدموه باشكال شتى اهمها الخبز،فهو مادة مغذية ويعتمد عليها الكثيرين من البشر، و من استخداماته صنعوا منه الدقيق واعتمدوا عليه في تغذية دواجنهم ، ويعد من السلع الرئيسية التي يعتمد عليها العالم في غذائهم وفي كثير من الاشياء المهمة الاخرى .

المحتويات

من فوائد القمح

إن تناول القمح أو أي من المنتجات المصنوعة اعتمادا على القمح، تمد الجسم بعناصر غذائية متنوعة وتقدم له فوائد جمة. وفيما يلي نبذة عن أهم الفوائد :

  • إمداد الجسم بالطاقة

القمح مصدر غني بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالقوة والطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية والواجبات كما وتحتوي حبوب القمح الكاملة على كميات جيدة من فيتامين B المتنوعة والتي لها دور كبير في رفع مستويات الطاقة وتحسين اداء الجهاز العصبي .

  • تحفيز عمليات الايض في الجسم

وجود نسبة كبيرة من الالياف الغذائية داخل حبوب القمح يساعد في تسهيل عملية الهضم ويساعد في عمليات تحليل الطعام وامتصاصه وحرقه ضمن الخلايا لاستخدامه في القيام بوظائف الجسم المختلفة. لذلك يقوم المقبلين على الريجيم باستخدامه لدوره المساعد في تجنب السمنة وتراكم الشحوم والدهون الثلاثية كما يحافظ على مستويات الكوليسترول في الجسم

  •  الوقاية من حصوات المرارة

تفيد الألياف الموجودة في القمح في تجنب تشكل الحصى في المرارة، تسهيل الألياف الموجودة في القمح لعملية الهضم تخفف من كميات العصارة الصفراوية التي تفرزها المرارة خلال الهضم والتي يتسبب افرازها بكثرة تشكل الحصى في المرارة.

  • حماية الجهاز الدوري

المركبات الموجودة في القمح تحمي جميع اجزاء الجهاز الدوري، فهي تحمي القلب من التعرض للنوبات القلبية المفاجئة حيث يقوم بتخفيض كميات الكوليسترول وخفض مستويات ضغط الدم ويخفف من التعرض لمرض تصلب الشرايين.

محتوى القمح من العناصر الغذائية

يحتوي القمح على الكثير من العناصر الغذائية المهمة جدا للانسان، ويعد من أهم السلع الاساسية الذي يسعى العالم أجمع لامتلاكها لما لهذه السلعة من أهمية، ومن أبرز محتويات القمح الغذائية هي:

  • الألياف الغذائية، يوجد بالقمح الكثير من الالياف الغذائية، فتشكل الالياف الغذائية نسبة 15% من وزن حبة القمح الواحدة.
  • الفسفور،  ان حبة القمح الواحدة تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الفسفور المفيد جدا لجسم الانسان.
  • المنغنيز، يحتوي جنين القمح على نسبة عالية من المنغنيز، الذي يعد من أهم العناصر التي تفيد جسم الانسان.

للقمح فوائد متعددة ، تتراوح بين فوائد القمح لتشملها جميعًا ، وتزويد الجسم بالطاقة ، وتحفيز التمثيل الغذائي في الجسم ، ومنع تكوّن حصوات المرارة ، وحماية نظام الدم ، ونقع القمح له فوائد كبيرة للجهاز البولي والجهاز الهضمي. يستخدم للحمية ويساعد المرأة الحامل لما تحتويه من مغذيات مختلفة. يتمتع القمح ومنتجاته ومشتقاته في الغذاء اليومي بخصائصه ويتمتع بجسم قوي وبنية متينة ومظهر جذاب.

 

السابق
كيف اسوي حساب لبنتي في منصة مدرستي؟
التالي
فيديو المشجعة الإكوادورية في كأس العالم قطر 2022 كامل