تعليم

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣، كما نعلم أن المنشور الرباعي هو واحد من الأشكال الرباعية التي تعرض في الهندسة الرياضية، وهو الذي عرف على أنه حيز من الفراغ، ويتكون من مضلعين يكونا متطابقين ضمن مستويين متوازيين، ومن المهم الإشارة إلى أنه هناك قاعدة رياضية تختص في معرفة حجم المنشور الرباعي، وهي التي تكون ضمن ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣.

ما هو المنشور الرباعي

إن المنشور الرباعي هو حيّز من الفراغ يتألف من مضلّعان متطابقين ضمن مستويين متوازيين، لكن شريطة أن تكون باقي الأوجه الأخرى على شكل متوازي أضلاع. أما عن تسمية أجزاء المنشور، فيُسمى الوجهان المتقابلات بقاعدتي المنشور، بينما باقي الأوجه فهي عبارة عن أوجه جانبية التي تتقاطع بمستقيمات تسمى الأحرف الجانبية، أما عن ارتفاع المنشور فيتم تعريفه بأنه البعد بين كل من قاعدتي المنشور.

شاهد أيضا: يزداد وزن مولود الحوت الأزرق حوالي ٩٠ كلجم يوميا، فكم كلجم تقريبا يزداد وزنه في الساعة

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣

من الشائع جدًا أن يأتي سؤال عن حساب حجم المنشور الرباعي كأحد أسئلة الحساب والرياضيات للطلاب ولا سيّما في المرحلة المتوسطة، وإن جواب ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣؟ الذي ورد في المنهج هو كالتالي:

  • الحجم = مساحة القاعدة * الارتفاع

حيث تأتي قيم المجاهيل السابقة (الطول، العرض، الارتفاع) في نص السؤال وليس على الطالب سوى أن يُطبقها على القانون ليحصل على الإجابة، كما يجب التنويه أن الواحدة تكون بحسب واحدة الأطوال في المسألة والتي تعتبر السينتمتر أشهرها، وتكون واحدة الحجم سنتمتر مكعب.

شاهد أيضا: الجمله التي احتوت على ظرف زمان هي

كيفية حساب مساحة قاعدة المنشور الرباعي

ذكرنا سابقًا أنا حجم المنشور الرباعي يعتمد على ضرب مساجد قاعدته بالارتفاع، ولأنه منشور رباعي أي تتألف قاعدته من شكل رباعي الأضلاع، فقد يكون إما مستطيل أو مربع، أو شبه منحرف، أو متوازي أضلاع ولحساب مساحة الأشكال السابقة اعتمادًا على القانون التالي:

  • مساحة المستطيل = الطول * الارتفاع.
  • كذلك، مساحة المربع= طول الضلع * طول الضلع.
  • مساحة متوازي الأضلاع = طول القاعدة * الارتفاع العمودي عليها.
  • كذلك، مساحة شبه المنحرف = مجموع طول قاعدتيه /2.

ما حجم المنشور الرباعي في الرسم أدناه بوحدة سم٣، كما ذكرنا أن القاعدة الرياضية لقياس حكم المنشور الرباعي هي مساحة القاعدة مضروبة في الارتفاع، وهي التي عند تطبيقها على المسألة الرياضية السابقة تم التوصل إلى الناتج.

السابق
توقعات نوستراداموس 2023 على الصعيد العالمي والعربي
التالي
كيف اعرف ان زوجي يراسل غيري