منوعات

لماذا لا يسقط القمر على الأرض

لماذا لا يسقط القمر على الأرض

لماذا لا يسقط القمر على الأرض، يعد كوكب الأرض واحداً من أبرز الكواكب التي تدور حول الشمس، ويعتبر الجزء الهام للغبش على سطح الأرض، وتساءل الكثيرين في قديم الزمان عن سبب عدم سقوط القمر على الأرض على الرغم من سقوط العديد العناصر على الأرض بفعل الجاذبية الأرضية، ومن خلال موقع معلومة نت سنوضح لكم لماذا لا يسقط القمر على الأرض.

لماذا لا يسقط القمر على الأرض

يعد القمر واحداً من الأجرام السماوية الضخمة، ولكنه أصغر من كوكب الأرض ب81 مرة، أي أن قوة جاذبيته أقل بكثير من جاذبية كوكب الأرض، حيث تبلغ جاذبية القمر حوالي سدس قوة جاذبية الأرض، لهذا يكون السبب الرئيسي وراء حول سؤال لماذا لا يسقط القمر على الأرض، لان جاذبيته أقل من الأرض فهو يدور حول الأرض بمسارات مختلفة، مما يجعل اختلاف مساراته الى دورانه حول الأرض.

لماذا لا يسقط القمر على الأرض
لماذا لا يسقط القمر على الأرض

لماذا لا ينجذب القمر للشمس

يتساءل الكثير خول عدم انجذاب القمر للشمس، وفي الحقيقة أن قوة الجذب بين الشمس والقمر أكبر من جذب القمر والأرض، على الرغم من أن المسافة بين الشمس والأرض بعيدة، وأن الشمس تنجذب الى القمر بسبب خفة وزنها مقارنة بباقي الكواكب، إضافة الى أن قمر الأرض ليس منجذباً من قبل الشمس لأنه يتوقف في موضع معين في الفضاء المعروف باسم “جسر التعادل”. هذا الجسر يكون في موضع يستوعب القوة المتعادلة بين قوة الجاذبية الشمسية وقوة التداخل الديناميكية للأرض بالتالي، يتم تداول القمر حول الأرض في نفس المدة التي يستغرقها للدورة الدورية في الأرض من خلال نفس الجسر التعادل.

أهمية القمر بالنسبة لكوكب الأرض والانسان

يعتبر القمر أحد الأجسام الصخرية المهمة لكوكب الأرض، والتي لديه عدد من الدورات الهامة في الحياة الأرضية، وهي :

  • التأثير الجيوديناميكي: يعمل القمر على تعديل نسبة الماء في المحيطات العالمية وبالتالي يؤثر على المياه المتدفقة في الأنهار والبحار.
  • التأثير الجيوفيزيكي: يعمل القمر على تعديل الجاذبية الأرضية وبالتالي يؤثر على الجريانات والمياه المتدفقة في الأنهار والبحار.
  • التأثير الجيولوجي: يعمل القمر على تعديل التدرجات الجيولوجية في الأرض وبالتالي يؤثر على المناخ والأرضيات.
  • التأثير الجيوسياسي: يعمل القمر على تعديل العواصم والمدن وبالتالي يؤثر على السياسة والاقتصاد
  • التأثير الجيوترافي: يعمل القمر على تعديل الجو والرطوبة في الأرض وبالتالي يؤثر على المناخ والأرضيات.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى لماذا لا يسقط القمر على الأرض، وذلك لأنه يخضع الى الجاذبية الأرضية، وتعرفنا أيضاُ على لماذا لا ينجذب القمر للشمس، وأهمية القمر بالنسبة للأرض، إذ أنه مهم جداً في الحياة وخاصة في التأثيرات الجيلوجية على سطح الأرض.

السابق
من هو بن غفير ويكيبيديا
التالي
سبب وفاه عادل التويجرى الإعلامي الرياضي السعودي