منوعات

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك، ان زيت السمك من الاغذية التي تعمل على تحسين صحة الجسم، ويتسائل الكثير عن فوائد واستخدامات زيت السمك، ويعطى زيت السمك للحوامل لان زيت السمك يساعد على تنمية ذكاء الطفل وهو في بطن أمه، ويعطى زيت السمك ايضا لكثير من الناس التي تشعر ان صحتها ضعيفة،  يحتوي زيت السمك على عناصر مثل الاوميجا 3 التي تعتبر من أهم الاحماض لتقوية جسم الانسان.

فوائد زيت السمك

يعتبر زيت السمك من أغنى الزيوت بأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة ، والجدير بالذكر أن النوعين الرئيسيين من أحماض أوميغا 3 هما: حمض (الدوكوساهيكسانويك) ، المعروف باسم DHA ، وحمض (الإيكوسابنتاينويك) المعروف باسم EPA. مثل السلمون والسردين والماكريل المعروفين باسم الماكريل من بين الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وتجدر الإشارة إلى أن فوائد أوميغا 3 لا تعد ولا تحصى حيث تجد الأطباء يوصفونه للنساء الحوامل والاطفال الذين يعانون من سوء التغذية وحتى الأطفال الاصحاء اذ ينمي معدل الذكاء لديهم.

أهم العناصر الغذائية في زيت السمك

  • التحسين من الاعراض المرافقة لعسر الطمث عند النساء،حيث وجد انه يخفف من الام عسر الطمث بشكل ملحوظ عند تناوله مع فيتامين B12 وذلك عن تناولة لمدة 3 دورات شهرية متتالية.
  • التقليل من خطر تكرار حدوث تضييق الاوعية الدموية، حيث وجد ان تناول زيت السمك قبل ثلاث اسابيع من عملية فتح شرايين المسددة واستعماله لمدة شهر بعد ذلك يمنع تكرار الانسداد في الشرايين مرة أخرى.
  • تقليل من خطر الإصابة بزيادة ثلاثي غليسيريد الدم،حيث وجدت الدراسات ان تناول جرعات من زيت السمك والغني بأحماض أوميغا3 يساهم بالتقليل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم وتقلل من خطر تراكم الصفائح الدموية.
  • التقليل من خطر اعادة اغلاق مجرى الشريان التاجي،حيث وجد ان زيت السمك يثلل من خطر اعادة انغلاق الشريان تاجي بعد اجراء عملية فتح مجرى الشريان التاجي.

استخدامات زيت السمك

  • التقليل من خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم، حيث وجدت الدراسات بانه يقلل من خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • التحسن من حالة الأشخاص المصابين بفشل القلب أو القصور القلبي، حيث أثبتت دراسة اجريت على 852 شخص ان تناول زيت السمك قام بتحسين وظائف القلب للأشخاص المصابين بفشل القلب المزمن.
  • التخفيف من اعراض إضطراب الشحصية،حيث يمكن تناوله مع المضادات غير النمطية للذهان.
  • التقليل من خطر تطور بعض انواع السرطان كسرطان المستقيم والقولون،حيث ان تناوله خلال اول 9 اسابيع من العلاج يعزز النشاط المضاد للأورام.

 

هناك العديد من فوائد زيت السمك ومن ضمنها التقليل من الانتكاسات لمرضى داء كرون،والتقليل من خطر تطول الساد أو اعتام عدسة العين والتحسين من الذاكرة ويرفع معدلات الذكاء عند الأطفال وأيضا التحسين من الأعراض المرافقة للتليف الكيسي والتقليل من خطر حدوث اعتلال الشبكية لمرضى السكري والتقليل من خطر الاصابة متلازمة جفاف العين والتقليل من المؤشرات الاتهابية لدى مرضى الكلى ويساهم أيضا في التقليل من التشنجات المرافقة لمرضى الصرع ويقلل أيضا من تطور قرحة الفراش.

 

السابق
فيديو فضيحة شروق الفلسطينية كامل بدون حذف
التالي
انشاء حساب انستقرام بدون رقم هاتف 2022