ترند اليوم

شروط التقاعد المبكر في السعودية 1443

شروط التقاعد المبكر في السعودية 1443

شروط التقاعد المبكر في السعودية 1443، يعتبر التقاعد المبكر من الأشياء التي يحتاج إليها كثير من الموظفين في العاملين بالقطاعات الحكومية المختلفة لكن هذا الشيء لا يعني أنه باستطاعة أي موظف أن يقدم للتقاعد المبكر لكن هناك مجموعة من الإجراءات و الشروط  التي يجب تواجدها حتى يستطيع أن يحصل على التقاعد المبكر، وفي هذه المقالة وسف نتعرف على هذه الشروط سويًا، تابعوا معنا.

شروط التقاعد المبكر في السعودية 1443

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في العامل الموظف الذي يريد التقديم للحصول على التقاعد المبكر، ويمكن ذكر هذه الشروط في نقاط كالتالي:

  • ظروف قسرية ، هي بداية الشروط التي يمكن أن تسمح للإنسان بالتقاعد هي تعرضه لحالة طارئة وخارجة عن طوعه أدت إلى إيقافه عن العمل، مثل إصابته بمرض معين يمنعه من أداء عمله أو التعرض له إلى إحدى الحوادث المفاجئة.
  • مدة العمل ، يجب أن يكون المتقدم للتقاعد المبكر قد قضى فترة زمنية  أقلها مدة 25 سنة في العمل الذي يعمل به، ويجب ذكر أن هذه الفترة لا تشمل أي إجازة رسمية يحصل عليها خلال فترة عمله.
    بموافقة صاحب العمل ، يجب على الراغب في التقاعد مبكرًا الحصول على موافقة من المؤسسة التي يعمل بها أو من صاحب العمل.
  • الحصول على معاش تقاعدي ليس شرطا ، إذا كان الهدف الوحيد والأساسي للفرد هو الحصول على معاش ، فلا يمكن اعتباره شرطا مقبولا للتقاعد المبكر.
  • فترة العمل قبل التقاعد ، يجب أن تسبق فترة التقاعد الرسمية للموظفين التقاعد المبكر بخمس سنوات فقط.

شروط استحقاق الموظف العسكري للتقاعد

هنالك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الموظف العسكري حتى يستحق أن يحصل على التقاعد المبكر، ويمكن ذكر هذه الشروط في سطور كالتالي:

  • أن يكون الشخص بكامل لياقته البدنية.
  • حالات الوفاة التي تحدث لهم.
  • حالة الفصل التي يمكن أن تحدث للموظف بحيث يكون متبقي له ما يقارب 15 سنة خدمة عمل، ولكن يجب لسبب الفصل ألا يكون مرتبط بالمخالفات الأخلاقية أو إضراره بجهة العمل الخاصة به.
  • إكمال مدة الخدمة الخاصة لما يقارب حوالي 20 أو 18 سنة، وتتضمن 8 سنوات إكمال بالخدمة العسكرية.
شروط استحقاق الموظف العسكري للتقاعد
شروط استحقاق الموظف العسكري للتقاعد

حالات إيقاف التقاعد المبكر

كان هناك عدد من الحالات المهمة حيث تم إنهاء التقاعد المبكر ولم يتم منح الموظفين هذه الفرصة، ويمكن ذكر هذه الحالات في سطور كالتالي:

  • الأجانب ، حيث لا تتاح للأجانب فرصة التقاعد مبكرًا لأنهم لا يحملون الجنسية السعودية ، لكن هذا لا ينطبق على الزوجة الأجنبية التي تتزوج سعودية أو سعودية تحصل على جنسية زوجها الذي ليس سعوديًا.
  • يكون المعاش التقاعدي أكبر من الراتب الأساسي ، إذا كان الشخص يعمل في وظيفة وسيتلقى معاشًا تقاعديًا أكبر بكثير من الراتب الأساسي.

 

اقرأ أيضًا كم ساعة صيام في رمضان في السعودية 2022

 

في الختام نكون قد تعرفنا على شروط التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية لعام 1443هجري، وكذلك إلى ما هي شروط استحقاق الموظف العسكري للتقاعد المبكر، وأخيرًا ذكرنا ما هي الحالات التي يتم فيها إيقاف التقاعد المبكر، وانتظرونا في مقالات أخرى مشوقة.

السابق
شاهد فيديو كنتاكي الكويت المثير للجدل
التالي
موعد تسجيل الحج في الكويت 2023