صحة وجمال

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم، هناك الكثير من الناس من من يعانون من ظهور بقع حمراء في الجسم، وعلى الاطراف، ويحاول الكثير منهم البحث عن حلول لهذا المشكلة ولهذا المرض وعن سبب ظهور بقع حمراء في الجسم، وهناك أنواع كثيرة ومسببات أكثر لظهور هذه البقع، ومن هذه البقع ما هو خطير ومنها ما هو طبيعي، ولا يشكل خطورة على حياة المصاب، ويتسائل العديد من المصابين والناس عن سبب ظهور بقع حمراء في الجسم.

ما هي البقع الحمراء

البقع الحمراء هي مرض جلدي يصيب الجسم، وتظهر على شكل بقع حمراء أو بثور على الجلد الخارجي، وتصيب هذه البقع الحمراء جميع اجزاء الجسم، وتكون هذه البقع أعراض لامراض أخرى، ومن هذه الامراض ما يسهل علاجه، ومنها ما هو خطير جدا على حياة الانسان مثل مرض السرطان، ولا يمكن الاعتماد على هذه البقع لتشخيص المرض.

ما هي البقع الحمراء

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم، يشكل ظهور البقع الحمراء مشكلة بالنسبة لمجموعة كبيرة من الناس، وهناك بعض البقع الحمراء ما تختفي، ومنها ما يختفي ثم يعود، ومنها ما لا يختفي، فيضطر الانسان الى الذهاب الى طبيب يكون أخصائي في الامراض الجلدية، لكي ينظر الى الحالة المصابة، واعطاء العلاج المناسب للتخلص من هذه البقع المزعجة، وهناك العديد من الاسباب لظهور البقع الحمراء في الجسم، ومن اشهر هذه الاسباب:

  • الطفح الحراري أو الدخنية:

تظهر بعض الحبوب الحمراء او البثور على جلد الشخص المصاب، وتكون هذه البثور مليئة بالسوائل الضارة، وتسبب الكثير من الالم والحكة للشخص المصاب، وتتكون هذه البقع بسبب انسداد ماسمات الجلد، والغدد الجلدية المسؤولة عن إفراز العرق، فعند الانسداد يمنع العرق من الخروج على سطح الجلد فيسبب هذه البقع والثور المزعجة.

الطفح الحراري أو الدخنية

  • النخالية الوردية:

ان النخالة الوردية نوع من أنواع الطفح الجلد الذي يظهر على الجلد الخارجي لجسم المصاب، وتكون هذه البقع الحمراء على شكل بيضاوي كبير، وحولها مجموعة من البقع الحمراء البيضاوية الأصغر حجما، وتسبب الحكة بشكل كبير للمصاب، وتسبب له الازعاج والألم، وتظهر هذه البقع في الظهر او البطن او الصدر، وتحدث هذه البقع عند تعرض الانسان الى ماء ساخن عند استخدام الماء في الاستحمام او اي استخدام أخر.

النخالية الوردية

  • تناول الأدوية:

عند الاصابة بمرض ما نذهب للطبيب للعلاج، فيعطي للمريض نوعية معينة من الادوية، وعند تناول هذا الدواء يظهر على المصاب بعض البقع الداكنة والحمراء، وهذا بسبب الحساسية من مكون من مكونات هذا الدواء، وتختلف قوة ظهور هذه البقع من شخص لأخر، ويرجع الاختلاف الى قوة حساسية الشخص للمادة، او بسبب رد فعل المناعة للشخص، وعند ظهور هذه البقه يجب على الانسان مراجعة الطبيب المختص على الفور.

  • الصدفية: 

ان الصدفية نوع من أنواع الأمراض الجلدية التي تظهر على الجلد، وتظهر في مناطق معينة بشكل كبير مثل منطقة (الكوع _ الركبية _ الرأس)، وتظهر الصدفية على الجلد بسبب النمو الغير طبيعي للجلد في هذه المناطق المذكورة، وتكون على شكل قشور حمراء، وتسبب الكثير من الحكة للشخص المصاب، ومن اسباب ظهورها أيضا العامل النفسي للشخص المصاب.

الصدفية

  • الفطريات:

هناك أنواع كثيرة من الفطريات التي تسبب ظهور بقع حمراء على الجسم، وتظهر هذه البقع على شكل طفح حلقي، ومن أنواع هذه البقع السعفة التي تصيب مناطق عديدة في جسم الانسان، وتصيب أيضا الارجل وخاصة عند لاعبين كرة القدم.

  • الحشرات:

ان الحشرات هي من أكثر المسببات لظهو هذه البقع الحمراء على الجلد وعلى الجسم، فهناك أنواع كثيرة من الحشرات التي عندما تلدغ الجلد تسبب احمرار الجلد مثل (النمل _ البراغيث _ الباعوض والناموس) وغيرها من أنواع الحشرات، وتكون هذه البقع على شكل بارز وتحاط بشكل دائري ببقعة حمراء تسبب حكة كبيرة للمصاب.

  • الجرب:

الجرب هو مرض تسببه أنواع من الفيروسات، ويسبب الجرب ظهور بقع حمراء داكنة في الجسم، ويشعر المصاب بالجرب بحكة كبيرة جدا، ويشعر بالضيق الشديد بسبب هذه الحكة، ويجب على المصاب مراجعة طبيب مختص بأسرع وقت ممكن.

  • الطفيليات الموجودة في برك السباحة:

وهذا النوع من مسببات ظهور البقع الحمراء على الجسم يأتي بسبب نوع معين من الطفيليات الموجودة داخل الماء وتصيب السباحين بشكل كبير.

  • الفيروسات:

تسبب الفيروسات العديد من الأمراض الجلدية، التي يصاحبها ظهور بقع حمراء على الجلد، وتسبب الأمراض الجلدية الناتجة عن إصابة فيروسية حكة وألام للشخص المصاب، ويجب على كل من يصاب بهذا النوع من الأمراض الجلدية التوجه للطبيب فورا.

أمراض خطيرة تسبب ظهور بقع حمراء على الجسم

هناك العديد من الأمراض الخطيرة التي تكون من ضمن أعراضها ظهور بقع حمراء على الجلد تسبب الألم والحكة للشخص المصاب بهذا المرض، ومن أخطر هذه الأمراض:

  • فرط الحساسية.
  • سرطان الدم، وبعض الأنواع الاخرى من مرض السرطان.
  • إلتهاب السحايا.
  • نقص شديد في الصفائح الدموية.

طرق علاج البقع الحمراء على الجلد

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم، عند ظهور البقع الحمراء يجب على الشخص المصاب بهذه البقع علاجها على الفور، ومعرفة سبب ظهور هذه البقع الحمراء، ويأتي علاج البقع هن طريق معرفة سبب ظهور بقع حمراء في الجسم وعن طريق زيارة الطبيب المختص، ولعلاج البقع الحمراء التي تظهر على الجلد والجسم، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • عدم استخدام الماء الساخن او الدافئ في الاستحمام او غسيل الوجه.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل بكثرة.
  • استخدام علاجات وأدوية مخصصة لعلاج البقع الحمراء.
  • عدم استخدام المنظفات والصابون الكيميائي والصناعي.
  • عدم تغطية البقع الحمراء بالاغطية او بالملابس.
  • عد حك هذه البقع لعدم تهيجها وزيادة انتشارها.

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم وطرق العلاج بالفيديو

 

سبب ظهور بقع حمراء في الجسم، ان ظهور بقع حمراء على الجلد من الامراض التي يبحث الكثير من الاشخاص عن علاج له، ويذهبون الى الأطباء لكي يعالجون هذه البقع، ويتسائل الكثيرين عن سبب ظهور بقع حمراء في الجسم، وهناك بقع حمراء تدل على بعض الامراض، وهناك مسببات عديدة للبثع الحمراء، وذكرنا لكم من خلال موقعنا معلومة نت جميع المواضيع المتعلقة بالبقع الحمراء التي تظهر على الجسم.

السابق
شرح نص اطفال غزة 7 اساسي وكلمات القصيدة
التالي
أغلى كلمات مفتاحية في جوجل ادسنس 2023