ترند اليوم

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر، تعتبر سورة العنكبوت من السور المكية التي انزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مدينة مكة، ماعدا الآيات الاحدى عشر الاولى نزلت في المدينة المنورة، وهي السورة التاسعة والعشرون وقد نزلت بعد سورة الروم في الجزء الواحد والعشرين في الحزب الواحد واربعين في الربع الاول. وعدد اياتها تسعة وستون آية، ويبلغ عدد كلماتها 1981 كلمة.

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر، لقد تم تسمية سورة العنكبوت بهذا الاسم بسبب ذكر اسم العنكبوت في السورة الكريمة، حيث ضرب الله سبحانه وتعالى مثلاً حيث ان الالهة التي يدعى الكفار اليها وجودها واهنة مثل بيت العنكبوت، حيث قال تعالى: “(مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)”.

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر

شاهد أيضا: موعد صلاة الخسوف اليوم في السعودية الساعة كم

الموضوعات التي تناولها سورة العنكبوت

ان سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر تدور حول أن الله  أمر المسلمين بالابتعاد عن الكفار والمشركين والصبر على أذيتهم ومكرهم، كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باستكمال مسيرة الدعوة الأسلامية ونشر الشرائع الأسلامية والقرآن الكريم، ومن الموضوعات الاساسية في السورة هو إثبات أن القرآن الكريم هو كتاب جاء من عند الله سبحانه وتعالى وأنه ليس شعرا أو كلام قام بتأليفه اي من بشر، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بتبليغه عن الله تعالى وليس هو من قام بتأليفه.

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر

شاهد أيضا: دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاتها

سبب نزول سورة العنكبوت

  • القول الأول: ان سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر، نزلت في مجموعة من الناس في مكة المكرمة، كانوا قد امنوا بالدين الإسلامي، فبعث لهم النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه لن يُقبل ايمانهم بالإسلام الا ان يهاجروا إلى مدينة رسول الله، فانطلقوا مهاجرين إلى المدينة، وذهب المشركون خلفهم فألحقوا بهم الأذى وأرجعوهم إلى مكة، وعلموا بنزول هذه الآيات فيهم، ليخرجوا بعد ذلك مصممين على الهجرة والقتال مع المشركين؛ فمات بعضهم، ونجا بعضهم الآخر، ثم نزل قول الله -تعالى-: (“ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ”).
  • القول الثاني: انزلت السورة في شخصٍ يسمى “مهجع”، وهو مولى الصحابي عمر بن الخطاب -رضيَ الله عنه-، ولقد قتل في معركة بدر، بسهم عامر بن الحضرمي، وحزن عليه والديه وزوجته كثيراً فأنزل الله -تعالى- سورة العنكبوت تثبيتاً لهم وللمؤمنين.
  • القول الثالث: نزلت سورة العنكبوت في الصّحابي عمّار بن ياسر – رضيَ الله عنه- حين كان يُعذِّبه المشركين هو وعائلته.

 

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر، تعتبر سورة العنكبوت من اكبر سور القران حيث سميت بسورة العنكبوت بسبب ذكر العنكبوت فيها وتبلع عدد اياتها تسعة وستون اية ويبلع عدد كلماتها 1981 كلمة ولقد تعرفنا على سبب تسميتها بهذا الاسم وموضوعات السورة وسبب نزولها.

السابق
من هو ناظم الزهاوي ويكيبيديا
التالي
فيديو تفجير شارع الاستقلال في تركيا الان