ترند اليوم

هل التدخين يبطل الوضوء

هل التدخين يبطل الوضوء، التدخين هو عملية استنشاق وابتلاع الدخان الناجم عن احتراق نباتات التبغ أو ما يعرف بالتبغ والذي يسميه المجتمع السيجارة أو الشيشة، ومن المعلوم أن التدخين ترفضه الفطرة السليمة لأنه يضر بصحة الإنسان.

في حال رغبة المسلم أن يقيس الشر في الدخان بغيره من الشرور، فقد يراوده شك أو أوهام في أن التدخين مرتبط بالوضوء وبطلانه، وأن من يدخن يجب أن يتوضأ، وهذا ما سوف نتعرف عليه سويًا في هذه المقالة.

حُكم التدخين

أوصى كثيرٌ من العلماء الثقة في العصر الحالي بحرمانية التَّدخين، حيث قالوا أنه لم يكن متواجدًا في عصر الفقهاء والتّابعين السابقين، إضافة إلى عدم وجوده زمن الوحي والرسالة.

وأخذ هؤلاء العلماء  الذين أكدوا  على حرمانية التدخين على عدد من الأدلة من القرآن الكريم والسُنّة النبوية الشريفة، وذلك لما ينجم عنه من ضرر، وما يُسبّبه من أمراض وأوبئة، وقد  تم إثبات ضرر التّدخين بشكل طبي وعلمي.

قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) تدل هذه الآية الكريمة على أن ليس بالحلال إلا ما كان طيبًا وبالتالي كل خبيث محرم، ولا يختلف اثنان على أنّ التّدخين من الخبائث.

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) فقد ورد  في  شرح  كلمة المُخالفة الموجود في الآية النهي عن أكل أو شرب أو استخدام كلّ ما كان خبيثاً.

هل التدخين يبطل الوضوء

هل التدخين يبطل الوضوء

لم يرد في أي من مذاهب أهل السنة والجماعة، أو من علماء المسلمين الموثوق بهم أن شرب الدخان أو تدخين أي نوع من النرجيلة أو السجائر أو غير ذلك مما ينقض الوضوء أو ما يمارسه أي من هذه الأفعال يتسبب في إبطال الوضوء.

وأن يجب أن يتوضأ إذا أراد الصلاة بغض النظر عن طهارته الجسدية أم لا، سواء من قبل من قال إن التدخين ممنوع أو من قال غير ذلك أنه لا ينقض الوضوء إلا أنه يجب على المسلم تطهير فمه من رائحة السجائر في الصلاة حتى لا يضر المصلين، كذلك يجب من الأفضل للمدخن حينما يصلي جماعة ألا يدخن.

يجب على المدخن إزالة الرائحة الكريهة من فمه إذا أراد الذهاب إلى المسجد، وذلك لتلافي خطر الرائحة وخطورتها على المصلين ، مثل تحريم لمس أفواههم بالثوم أو البصل من دخول المسجد. لإزعاج المصلين.

 

في الختام نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات عن التدخين، وآراء بعض العلماء الذين فضل بعضهم تحريمه بناءً على القرآن والسنة، والجزء الآخر ذهب إلى جوازه مع أهمية ألا يؤذي المصلين.

 

 

السابق
لماذا لا يمكن التنبؤ بالزلازل
التالي
سبب وفاة الفنانة الشهيرة ليندا دي سوزا