ترند اليوم

من أسباب البطالة الاقتصادية

من أسباب البطالة الاقتصادية

من أسباب البطالة الاقتصادية،في مجتمعاتنا العربية ، هناك الكثير من المشاكل التي تواجه الاشخاص، ومنها المشاكل الاجتماعية مثل العنف والجريمة ، أو المشاكل الصحية نتيجة سوء التغذية ، ويمكن أن تكون المشاكل اقتصادية وتحدث بسبب أشياء كثيرة ، لا سيما الحروب التي دارت وتحدث في العالم كله وفي هذا المقال سوف نوافيكم اهم المعلومات عن البطالة واسبابها وانواعها ونتمنى المقال ان ينال اعجابكم.

ما هي البطالة

من أسباب البطالة الاقتصادية، يُعرَّف مفهوم البطالة على انه عدد الاشخاص الذين لا يعملون بالرغم من قدرتهم الجسدية والفكرية على أداء وظائف مختلفة ، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على عملهم الخاص لأسباب عديدة ، في وقت كان فيه عدد هؤلاء الأشخاص تزايدت بمرور الوقت نتيجة العديد من الأسباب تؤدي جميعها إلى البطالة ، وقد تسبب ذلك في العديد من المشكلات الاجتماعية التي تكون متاثرة على الشخص والبلد، ويلعب دورًا سلبيًا في المدخول الاقتصادي اليومي والشهري والسنوي ، مما تسبب في الفقر وهو أحد أسباب ظهور المشكلات الاقتصادية وكذلك ارتفاع المشكلات الغذائية والاجتماعية بكافة أنواعها.

من أسباب البطالة الاقتصادية

من أسباب البطالة الاقتصادية، تتعدد أسباب البطالة في الشركات ، وتختلف هذه الأسباب نتيجة اختلاف البطالة بانواعها المختلفة ، وهي البطالة الهيكلية والبطالة الدورية والبطالة المؤسسية والبطالة الاحتكاكية ، ولكن يمكن القول إن أسباب البطالة في القواعد هي كما يلي:

  • الضعف الاقتصادي للبلاد.
  • تطور العلم مما أدى إلى زيادة الاعتماد على الآلات وزيادة إجلاء القوى العاملة ، مما تسبب في وجود العمال دون الحصول على عمل مناسب لتخصصاتهم العلمية.
  • تعرض الكثير من الدول للحروب والاحتلال ، وبالتالي ترتفع معدلات البطالة في الدول ، مما يؤدي إلى زيادة الفقر والجوع.
  • ارتفاع معدلات التضخم في عدد السكان في بعض الدول ، مما يؤدي إلى نقص فرص العمل للعديد من العاملين في الخزافين.
  • من أسباب البطالة الاقتصادية، هناك طلب متزايد في بعض البلدان على القوى العاملة من البلدان الأخرى التي تعتبر لديها الكثير من الخبرة.

ما هي أنواع البطالة

من أسباب البطالة الاقتصادية،  هناك العديد من أنواع البطالة التي توجد في الدول المختلفة وتحدث نتيجة لأسباب مختلفة اعتمادًا على أنواع البطالة المختلفة ، ومن أهم هذه الأنواع:

  • البطالة الاحتكاكية: البطالة التي تحدث نتيجة تغيير الوظائف الشاغرة للعمال داخل الدولة ، ومن الطبيعي أن يظلوا عاطلين عن العمل لفترة معينة حتى يجدون وظيفة جديدة.
  • البطالة المؤسسية: يحدث هذا النوع من البطالة عندما تفرض المؤسسة سياسة مالية جديدة مثل تحديد الحد الأدنى للأجور ، وزيادة معدل النقابات العمالية أو الضمان الاجتماعي والعديد من العوامل الأخرى التي تلعب فيها المؤسسات دورًا رئيسيًا.
  • البطالة الهيكلية: يحدث هذا النوع من البطالة عند حدوث تغيير في سوق العمل واستبدال القوى العاملة بآلات حديثة ، وقد أدى ذلك إلى زيادة البطالة ، وإعادة تنظيم ترتيب الموظفين في الشركة وإعادة تدريبهم.
  • البطالة الدورية: يحدث هذا النوع من البطالة نتيجة النمو الاقتصادي أو الانكماش ، على سبيل المثال عندما يرتفع سعر النفط ترتفع معدلات البطالة حول العالم وتنخفض هذه المعدلات خلال فترات النمو الاقتصادي.

 

وفي الختام نكون قد اوجزنا اهم المعلومات الكافية والمفيدة حول موضوع من اسباب البطالة الاقتصادية ومنها الضعف الاقتصادي التي تواجهاا البلد وكما تحدثنا عن تعريف البطالة وتناولنا ايضا انواع البطالة الاربعة وهي البطالة الدورية والهيكلية والاحتكاكية والمؤسسية.

السابق
من هو شكري الحنفوش ويكيبيديا
التالي
من هو احمد خالد صالح ويكيبيديا

اترك تعليقاً