اسلاميات

لماذا يجوز اكل الضبع

لماذا يجوز اكل الضبع

لماذا يجوز اكل الضبع، يمكن تعريف حيوان الضبع على أنه نوع من أنواع الحيوانات المفترسة التي تتواجد في الغابة، وهو الذي يشكل حال خطر على الإنسان، لذلك يجب على الشخص أن يأخذ حذره من الضبع، ومن الجدير بالذكر إلى أنه هناك عدد من تعاليم الدين الإسلامي التي تتعلق في أكل لحوم الحيوانات، فهناك البعض منها محرم أكلها والبعض الآخر يجوز أكلها، وقد لاقي سؤال لماذا يجوز اكل الضبع اهتمام كبير من المسلمين.

لماذا يجوز اكل الضبع

اختلف أهل العلم في جواز أكل لحم الضبع، فقد أباح أئمة المذهب الشافعي أكل لحم الضبع، وذلك لأنه من الحيوانات التي لا تَعدو على الناس، فهو ليس من السباع العادية، وقد كان العرب قديماً يقومون باصطيادها بهدف أكلها، وبيعها في مكة المكرمة بين الصفا والمروة، وكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الضبعُ أصيدٌ هيَ؟ قال: نعم. قال قلت: آكُلُها؟ قال: نعم. قال قلت: أقالهُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم”.

شاهد ايضا: حكم محبة غير الله كمحبة الله شرك اكبر ام اصغر

حكم أكل الضبع عند المذاهب الأربعة

اختلف أهل العلم في حكم أكل لحم الضبع على عدة أقوال وهي:

  • القول الأول: تحريم أكل لحم الضبع وهو قول الإمام أبي حنيفة، واستدلوا على ذلك بما روي عن أبي ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن أكل كل ذي ناب من السبع، وعن خزيمة بن جزء -رضي الله عنه- قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الضبع فقال: أو يأكل الضبع أحد!؟ وسألته عن الذئب فقال: أو يأكل الذئب أحد فيه خير.
  • القول الثاني: إباحة أكل لحم الضبع وهو القول المرجح عن أكثر أهل العلم، ومن أبرزهم المذهب الشافعي والحنبلي، واستدلوا على ذلك عن ما ورد عن ابن عمار قال: “قلت لجابر: الضبع أصيد هي؟ قال نعم، قلت آكلها؟ قال نعم. قال قلت: أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم”.
  • القول الثالث: مكروه وليس محرماً وذلك بحسب رأي المذهب المالكي، واستدلوا على ذلك حينما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بماذا تقول في الضبع.؟ فكانت إجابته -صلى الله عليه وسلم- بقوله لا آكله، ولا أنهى عنه.

حديث نبوي عن أكل الضبع

ذهب كل من أهل العلم والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي إلى إباحة وجواز أكل لحم الضبع، كما وأجاز كل من شيخ الإسلام ابن باز، وابن عثيمين أكل لحم الضبع، واستدلوا على ذلك لما ورد عن جابرِ بنِ عَبدِ اللهِ -رضي الله عنه- قال: “سألتُ رَسولَ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عن الضَّبُعِ، فقال: هو صَيدٌ، ويُجعَلُ فيه كَبشٌ إذا صادَه المُحرِمُ “، وكما ورد عن ابنِ أبي عَمَّارٍ قال: “قلتُ لجابرٍ: الضَّبُعُ أَصَيدٌ هي؟ قال: نَعَم، قال: قُلتُ: آكُلُها؟ قال: نَعَم، قال: قلتُ: أقالَه رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؟ قال: نَعَم”.

شاهد أيضا: ما حكم صيام يوم عاشوراء وفضله

حكم اكل الضباع ابن باز

أجاز شيخ الإسلام ابن باز أكل لحم الضباع واستدل على ذلك بقوله:

 النبي ﷺ قال: إنها صيد، فالضبع صيدٌ بنص الحديث الصحيح عن النبي ﷺ.
ولله فيها حكم، فالذين يعرفون لحمها وجربوه، يقولون فيه فوائد كثيرة لأمراض كثيرة، والمقصود أنها حِلّ، وإذا ذبحها ونظفها، وألقى ما في بطنها وطبخها، فإنها حل كسائر أنواع الصيد.

شاهد أيضا: حكم النوم على جنابة في رمضان

هل يجوز أكل الضبع إسلام ويب

أجاز مركز الفتوى إسلام ويب إباحة أكل لحوم الضبع، وذلك لما روي عن عبد الرحمن قال: قلت لجابر: الضبع صيد هي؟ قال: نعم، آكلها؟ قال: نعم، قلت: أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، وجاء جواز أكله عن كثير من صحابة رسول الله، وقد ثبت  عن بعض أهل العلم أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان لا يرى بأساً في أكل الضبع، وبجعلها صيداً، وكما قِيل عن عكرمة: لقد رأيتها على مائدة ابن عباس، وبه قال عطاء، والشافعي، ومالك، وأحمد، وإسحاق.

لماذا يجوز اكل الضبع، كما ذكر في مصادر التشريع الإسلامي على أن مباح أكل لحم الضبع، وذلك وفق ما ذكر من قبل المذاهب الأربعة، وقد كان في زمن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يصطادون الضبع ويقدمونه هدايا لبعضهم البعض.

السابق
اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي مكتوبة
التالي
خطوات الاستعلام عن المخالفات بدون أبشر برقم السجل المدني

اترك تعليقاً