اسلاميات

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاتها

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاتها

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاتها، تعتبر صلاة الاستخارة هي واحدة من الصلوات التي يؤديها المسلم من أجل التعرف على الحكمة الربانية في أمر مهم سوف يحدث في حياته القادمة، وكما عرف على أنه يوجد دعاء خاص في الاستخارة، وهذا الدعاء هو الذي يعتمد على الأمر الذي يريد الإنسان اختيار الصواب فيه بمشورة من الله عز وجل، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرض دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاتها.

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب

يوجد الكثير من الصيغ الإسلامية التي ذكرت عن الأدعية، وهي التي يتم من خلالها التعرف على دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب، أي أن المسلم يقوم بالتفوه بها من أجل الوصول إلى مراده، وهذا الدعاء هو الذي يتمثل في التالي:

  • عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وأستقذرك بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي.

شاهد أيضا: دعاء صباح يوم الجمعة مكتوب بالصور

كيفية صلاة دعاء الاستخارة

عرف على أن دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب هو جزء لا يتجزأ من ضمن الخطوات التي يتم إتباعها من أجل أداء صلاة الاستخارة، وهي التي عرفت على أنها من ضمن كيفية صلاة دعاء الاستخارة، وهذه الخطوات هي التي تتمثل في التالي:

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاتها

  • بعد أن يتم عقد النية الصالحة يتم صلاة ركعتا الاستخارة
  • في الركعة الأولى يقرأ كل من سورة الفاتحة وسورة الكافرون أو مجموعة من الآيات التي تدلل على ترك الاختيار لله تعالى.
  • بينما في الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص  أو مجموعة من الآيات التي تدلل على التوكل على الله.
  • بعد التسليم أن يتم نطق دعاء الاستخارة.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

كلما بحثنا عن مجموعة جديدة من دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب سوف نتمكن من التوصل إلى عدد من الصيغ الدعائية المميزة، وهي التي عرفت على أنها من ضمن دعاء الاستخارة بدون صلاة، وهي التي سوف نقوم بعرضها كما يلي:

  • اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك.
  • اللهم اختر لي الخير ورضني به . وارزقني توفيقك. اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم.

شاهد أيضا: دعاء لطلاب التوجيهي بالنجاح مكتوب | دعاء مستجاب لطلاب الثانوية العامة بالنجاح

دعاء الاستخارة مكتوب كامل

عرف على أن دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب هو جزء لا يتجزأ من ضمن دعاء الاستخارة مكتوب كامل، لا سيما أن هذه الأدعية هي التي سوف نقوم بالعمل على عرضها من خلال البنود التي تتمثل في التالي:

  • ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أن: “صلاة الاستخارة سنة، والدعاء فيها يكون بعد السلام كما جاء بذلك الحديث الشريف. وصفتها: أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك، وهو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به”. رواه الإمام البخاري في صحيحه.

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاتها، من خلال السابق قد تمكنا من التعرف على كيفية صلاة دعاء الاستخارة، وهي التي عرفت على أنها جزء من ضمن دعاء الاستخارة بدون صلاة، وقد تعرفنا على دعاء الاستخارة مكتوب كامل.

السابق
من سيشارك في قمة مجموعة العشرين في بالي
التالي
فيديو هناء احمد وخالد كامل قبل الحذف